بحـث
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الشيخ امير | ||||
SAHAR | ||||
Fatima 1 | ||||
لمياء | ||||
نرجس | ||||
نوال | ||||
ابراهيم السيد | ||||
بسبوسه | ||||
ريفان | ||||
GH Malika |
الفرق بين العين والحسد
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الفرق بين العين والحسد
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف
الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،،
:كثير من الناس لا يفرقون بين العين والحسد ، ويهتمون فقط بالآثار التي
يخلفها هذان الداءان العظيمان ، ومع أن تحديد تلك الفروقات ليس بذات أهمية
بالنسبة للعامة وغير المتخصصين في هذا المجال ، إلا أن تحديد تلك الفروقات له
أهميته بالنسبة للمعالجين أنفسهم لمتابعة العلاج وتحديد طريقته وكيفيته ، ومن
أهم تلك الفروقات
:1- الاشتراك في الأثر والاختلاف في الوسيلة والمنطلق
قال الشيخ عطيه محمد سالم تلميذ الشيخ محمد الأمين المختار الشنقيطي ?
رحمه الله ? في تكملة أضواء البيان : ( ويشتركان ? الحسد والعين ? في الأثر ،
ويختلفان في الوسيلة والمنطلق ، فالحاسد : قد يحسد ما لم يره ، ويحسد في
الأمر المتوقع قبل وقوعه ، ومصدره تحرق القلب واستكثار النعمة على المحسود
، وبتمني زوالها عنه أو عدم حصولها له وهو غاية في حطة النفس 0 والعائن :
لا يعين إلا ما يراه والموجود بالفعل ، ومصدره انقداح نظرة العين ، وقد يعين
ما يكره أن يصاب بأذى منه كولده وماله ) ( تكملة أضواء البيان ? 9 / 644 )
0
:2- الحسد قد يقع في الأمر قبل حصوله
9 / 644 ) 0 ? قال الشيخ عطيه محمد سالم تلميذ الشيخ محمد الأمين
المختار الشنقيطي ? رحمه الله ? في تكملة أضواء البيان : ( فالحاسد قد يحسد
في الأمر المتوقع قبل وقوعه ، والعائن لا يعين إلا ما يراه والموجود بالفعل ) (
تكملة أضواء البيان
:3)- الحاسد أعم وأشمل من العائن
2 / 233 ) 0 ? قال ابن القيم : ( فالعائن حاسد خاص ، ولهذا ? والله أعلم ?
إنما جاء في السورة ذكر الحاسد دون العائن لأنه أعم فكل عائن حاسد ولا بد ،
وليس كل حاسد عائنا ، فإذا استعاذ من شر الحسد دخل فيه العين ، وهذا من
شمول القرآن وإعجازه وبلاغته ) ( بدائع الفوائد
:4)- الحسد أصله تمني زوال النعمة
2 / 233 ) 0 ? قال ابن القيم : ( أصل الحسد هو بغض نعمة الله على
المحسود وتمني زوالها ، فالحاسد عدو النعم وهذا الشر هو من نفسه وطبعها ،
ليس هو شيئا اكتسبه من غيرها بل هو من خبثها وشرها ) ( بدائع الفوائد
قال الشيخ عطيه محمد سالم تلميذ الشيخ محمد الأمين المختار الشنقيطي ?
رحمه الله ? في تكملة أضواء البيان : ( ومصدر الحسد تحرق القلب واستكثار
النعمة على المحسود ، وبتمني زوالها عنه أو عدم حصولها له وهو غاية في حطة
النفس 0 والعائن مصدره انقداح نظرة العين ) ( تكملة أضواء البيان ? 9 /
644 ( 0
0 والمعين يحتمل أن يصيب المعين ويتمنى زوال النعمة عليه ، وقد لا يكون
ذلك ، وحالما يقع نظره على أمر بإعجاب واستحسان قد يصيبه بالعين ، دون
قصد زوال تمني النعمة عليه
:5)- الحسد لا يقع في الأهل والمال بعكس العين التي قد تصيب الأهل والمال
9 / 644 ) 0 ? قال الشيخ عطيه محمد سالم تلميذ الشيخ محمد الأمين
المختار الشنقيطي ? رحمه الله ? في تكملة أضواء البيان : ( وقد يعين العائن ما
يكره أن يصاب بأذى منه كولده وماله ) ( أضواء البيان
:6)- يحصل الحسد عند غيبة المحسود ، وأما العين فتتكيف نفس العائن
وتتوجه لمقابلة المعين
2 / 233 ) 0 ? قال ابن القيم : ( والعاين والحاسد يشتركان في شيء
ويفترقان في شيء ، فيشتركان في أن كل واحد منهما تتكيف نفسه وتتوجه
نحو من يريد أذاه ؛ فالعائن تتكيف نفسه عند مقابلة المعين ومعاينته ، والحاسد
يحصل له ذلك عند غيبة المحسود وحضوره أيضا ) ( بدائع الفوائد ? بتصرف
:7)- الحسد يقل في تأثيره عن العين
2 / 233 ) 0 ? قال ابن القيم : ( ويقوى تأثير النفس عند المقابلة فإن العدو
إذا غاب عن عدوه قد يشغل نفسه عنه ، فإذا عاينه قبلا اجتمعت الهمة عليه
وتوجهت النفس بكليتها إليه ؛ فيتأثر بنظره حتى أن من الناس من يسقط
ومنهم من يحم ومنهم من يحمل إلى بيته ، وقد شاهد الناس من ذلك كثيرا )
( بدائع الفوائد
الحسد يأتي مع الكراهية والحقد
قال ابن القيم : ( والنظر الذي يؤثر في المنظور قد يكون سببه شدة العداوة
والحسد ؛ فيؤثر نظره فيه كما تؤثر نفسه بالحسد وقد يكون سببه الإعجاب
وهو الذي يسمونه بإصابة العين ؛ وهو أن النظر يرى الشيء رؤية إعجاب به أو
استعظام ، فتتكيف روحه بكيفية خاصة تؤثر في المعين ، وهذا هو الذي يعرفه
الناس من رؤية المعين فإنهم يستحسنون الشيء ويعجبون منه فيصاب بذلك ) (
بدائع الفوائد
:9)- الحسد يصحبه في كثير من الأحيان فعل للتعبير عما يكنه الحاسد من
حقد وكراهية في نفسه
0 فلا يقتصر ضرره بما أحدثه للمحسود من ضرر في بدنه وماله بتأثير حسده
له ، بل يتعدى ذلك لإتباع كافة السبل والوسائل للنيل من ذلك المسكين ،
كغيبته والوشاية به ، وإيذائه في نفسه وماله
0 قلت : وقد لوحظ على بعض الحالات المرضية التي عاينتها التأثر بآيات
الحسد والسحر ، وإن دل ذلك على شيء فإنما يدل على تأثر المريض بحسد
الحاسد ، وقيام ذلك الحاسد بفعل السحر لهذا المسكين ، نتيجة لما يحمله في
قلبه من حقد دفين
:-10)- العين علاجها أيسر من الحسد
0 ) وذلك لسهولة معرفة العائن في كثير من الحالات ، والحصول على الأثر
والاغتسال به أو التصرف به على نحو مشروع ، كما سوف يتضح الأمر في
الحديث عن ( علاج العين
? :سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن الفرق بين العين
والحسد فأجاب ? حفظه الله
( العين : هي النظرة إلى الشيء على وجه الإعجاب والإضرار به ، وإنما تأثيرها
بواسطة النفس الخبيثة ، وهي في ذلك بمنزلة الحية التي إنما يؤثر سمها إذا
عضت واحتدت ، فإنها تتكيف بكيفية الغضب والخبث ، فتحدث فيها تلك
الكيفية السم ، فتؤثر في الملسوع ، وربما قويت تلك الكيفية واتقدت في نوع
منها ، حتى تؤثر بمجرد نظرة ، فتطمس البصر ، وتسقط الحبل ، فإذا كان
هذا في الحيات ، فما الضن في النفوس الشريرة الغضبية الحاسدة ، إذا تكيفت
بكيفيتها الغضبية ، وتوجهت إلى المحسود ، فكم من قتيل ! وكم من معافى
عاد مضني البدن على فراشه ! يتحير فيه الأطباء الذين لا يعرفون إلا أمراض
الطبائع ، فإن هذا المرض من علم الأرواح ، فلا نسبة لعالم الأجسام إلى عالم
الأرواح ، بل هو أعظم وأوسع وعجائبه أبهر ، وآياته أعجب ، فإن هذا الهيكل
الإنساني إذا فارقته الروح أصبح كالخشبة ، أو القطعة من اللحم ، فالعين هي هذه
الروح التي من أمر الله تعالى ، ولا يدرك كيفية اتصالها بالمعين ، وتأثيرها فيه
إلا رب العالمين 0
:وأما الحسد : فهو خلق ذميم ، ومعناه تمني زوال النعمة عن المحسود ،
والسعي في إضراره حسب الإمكان ، وهو الخلق الذي ذم الله به اليهود بقوله
تعالى : ( وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا
مِنْ عِنْدِ أَنفُسِهِمْ ) ( سورة البقرة ? الآية 109 ) أي أنهم يسعون في التشكيك
وإيقاع الريب وإلقاء الشبهات ، حتى يحصلوا على ما يريدونه من صد المسلمين
عن الإسلام ، ولا شك أن الحسد داء دفين في النفس ، وتأثيره على الحاسد أبلغ
من تأثيره على المحسود ، حيث أن الحاسد دائماً معذب القلب ، كلما رأى
المحسود وما فيه من النعمة والرفاهية تألم لها ، فلذلك يقال
اصبر على كيد الحسود فــإن صبـــرك قاتلـــه
النـار تأكـــــل نفسهــــا إن لم تجد مـا تأكلـــه
الفرق بين العين والحسد
الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،،
:كثير من الناس لا يفرقون بين العين والحسد ، ويهتمون فقط بالآثار التي
يخلفها هذان الداءان العظيمان ، ومع أن تحديد تلك الفروقات ليس بذات أهمية
بالنسبة للعامة وغير المتخصصين في هذا المجال ، إلا أن تحديد تلك الفروقات له
أهميته بالنسبة للمعالجين أنفسهم لمتابعة العلاج وتحديد طريقته وكيفيته ، ومن
أهم تلك الفروقات
:1- الاشتراك في الأثر والاختلاف في الوسيلة والمنطلق
قال الشيخ عطيه محمد سالم تلميذ الشيخ محمد الأمين المختار الشنقيطي ?
رحمه الله ? في تكملة أضواء البيان : ( ويشتركان ? الحسد والعين ? في الأثر ،
ويختلفان في الوسيلة والمنطلق ، فالحاسد : قد يحسد ما لم يره ، ويحسد في
الأمر المتوقع قبل وقوعه ، ومصدره تحرق القلب واستكثار النعمة على المحسود
، وبتمني زوالها عنه أو عدم حصولها له وهو غاية في حطة النفس 0 والعائن :
لا يعين إلا ما يراه والموجود بالفعل ، ومصدره انقداح نظرة العين ، وقد يعين
ما يكره أن يصاب بأذى منه كولده وماله ) ( تكملة أضواء البيان ? 9 / 644 )
0
:2- الحسد قد يقع في الأمر قبل حصوله
9 / 644 ) 0 ? قال الشيخ عطيه محمد سالم تلميذ الشيخ محمد الأمين
المختار الشنقيطي ? رحمه الله ? في تكملة أضواء البيان : ( فالحاسد قد يحسد
في الأمر المتوقع قبل وقوعه ، والعائن لا يعين إلا ما يراه والموجود بالفعل ) (
تكملة أضواء البيان
:3)- الحاسد أعم وأشمل من العائن
2 / 233 ) 0 ? قال ابن القيم : ( فالعائن حاسد خاص ، ولهذا ? والله أعلم ?
إنما جاء في السورة ذكر الحاسد دون العائن لأنه أعم فكل عائن حاسد ولا بد ،
وليس كل حاسد عائنا ، فإذا استعاذ من شر الحسد دخل فيه العين ، وهذا من
شمول القرآن وإعجازه وبلاغته ) ( بدائع الفوائد
:4)- الحسد أصله تمني زوال النعمة
2 / 233 ) 0 ? قال ابن القيم : ( أصل الحسد هو بغض نعمة الله على
المحسود وتمني زوالها ، فالحاسد عدو النعم وهذا الشر هو من نفسه وطبعها ،
ليس هو شيئا اكتسبه من غيرها بل هو من خبثها وشرها ) ( بدائع الفوائد
قال الشيخ عطيه محمد سالم تلميذ الشيخ محمد الأمين المختار الشنقيطي ?
رحمه الله ? في تكملة أضواء البيان : ( ومصدر الحسد تحرق القلب واستكثار
النعمة على المحسود ، وبتمني زوالها عنه أو عدم حصولها له وهو غاية في حطة
النفس 0 والعائن مصدره انقداح نظرة العين ) ( تكملة أضواء البيان ? 9 /
644 ( 0
0 والمعين يحتمل أن يصيب المعين ويتمنى زوال النعمة عليه ، وقد لا يكون
ذلك ، وحالما يقع نظره على أمر بإعجاب واستحسان قد يصيبه بالعين ، دون
قصد زوال تمني النعمة عليه
:5)- الحسد لا يقع في الأهل والمال بعكس العين التي قد تصيب الأهل والمال
9 / 644 ) 0 ? قال الشيخ عطيه محمد سالم تلميذ الشيخ محمد الأمين
المختار الشنقيطي ? رحمه الله ? في تكملة أضواء البيان : ( وقد يعين العائن ما
يكره أن يصاب بأذى منه كولده وماله ) ( أضواء البيان
:6)- يحصل الحسد عند غيبة المحسود ، وأما العين فتتكيف نفس العائن
وتتوجه لمقابلة المعين
2 / 233 ) 0 ? قال ابن القيم : ( والعاين والحاسد يشتركان في شيء
ويفترقان في شيء ، فيشتركان في أن كل واحد منهما تتكيف نفسه وتتوجه
نحو من يريد أذاه ؛ فالعائن تتكيف نفسه عند مقابلة المعين ومعاينته ، والحاسد
يحصل له ذلك عند غيبة المحسود وحضوره أيضا ) ( بدائع الفوائد ? بتصرف
:7)- الحسد يقل في تأثيره عن العين
2 / 233 ) 0 ? قال ابن القيم : ( ويقوى تأثير النفس عند المقابلة فإن العدو
إذا غاب عن عدوه قد يشغل نفسه عنه ، فإذا عاينه قبلا اجتمعت الهمة عليه
وتوجهت النفس بكليتها إليه ؛ فيتأثر بنظره حتى أن من الناس من يسقط
ومنهم من يحم ومنهم من يحمل إلى بيته ، وقد شاهد الناس من ذلك كثيرا )
( بدائع الفوائد
الحسد يأتي مع الكراهية والحقد
قال ابن القيم : ( والنظر الذي يؤثر في المنظور قد يكون سببه شدة العداوة
والحسد ؛ فيؤثر نظره فيه كما تؤثر نفسه بالحسد وقد يكون سببه الإعجاب
وهو الذي يسمونه بإصابة العين ؛ وهو أن النظر يرى الشيء رؤية إعجاب به أو
استعظام ، فتتكيف روحه بكيفية خاصة تؤثر في المعين ، وهذا هو الذي يعرفه
الناس من رؤية المعين فإنهم يستحسنون الشيء ويعجبون منه فيصاب بذلك ) (
بدائع الفوائد
:9)- الحسد يصحبه في كثير من الأحيان فعل للتعبير عما يكنه الحاسد من
حقد وكراهية في نفسه
0 فلا يقتصر ضرره بما أحدثه للمحسود من ضرر في بدنه وماله بتأثير حسده
له ، بل يتعدى ذلك لإتباع كافة السبل والوسائل للنيل من ذلك المسكين ،
كغيبته والوشاية به ، وإيذائه في نفسه وماله
0 قلت : وقد لوحظ على بعض الحالات المرضية التي عاينتها التأثر بآيات
الحسد والسحر ، وإن دل ذلك على شيء فإنما يدل على تأثر المريض بحسد
الحاسد ، وقيام ذلك الحاسد بفعل السحر لهذا المسكين ، نتيجة لما يحمله في
قلبه من حقد دفين
:-10)- العين علاجها أيسر من الحسد
0 ) وذلك لسهولة معرفة العائن في كثير من الحالات ، والحصول على الأثر
والاغتسال به أو التصرف به على نحو مشروع ، كما سوف يتضح الأمر في
الحديث عن ( علاج العين
? :سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن الفرق بين العين
والحسد فأجاب ? حفظه الله
( العين : هي النظرة إلى الشيء على وجه الإعجاب والإضرار به ، وإنما تأثيرها
بواسطة النفس الخبيثة ، وهي في ذلك بمنزلة الحية التي إنما يؤثر سمها إذا
عضت واحتدت ، فإنها تتكيف بكيفية الغضب والخبث ، فتحدث فيها تلك
الكيفية السم ، فتؤثر في الملسوع ، وربما قويت تلك الكيفية واتقدت في نوع
منها ، حتى تؤثر بمجرد نظرة ، فتطمس البصر ، وتسقط الحبل ، فإذا كان
هذا في الحيات ، فما الضن في النفوس الشريرة الغضبية الحاسدة ، إذا تكيفت
بكيفيتها الغضبية ، وتوجهت إلى المحسود ، فكم من قتيل ! وكم من معافى
عاد مضني البدن على فراشه ! يتحير فيه الأطباء الذين لا يعرفون إلا أمراض
الطبائع ، فإن هذا المرض من علم الأرواح ، فلا نسبة لعالم الأجسام إلى عالم
الأرواح ، بل هو أعظم وأوسع وعجائبه أبهر ، وآياته أعجب ، فإن هذا الهيكل
الإنساني إذا فارقته الروح أصبح كالخشبة ، أو القطعة من اللحم ، فالعين هي هذه
الروح التي من أمر الله تعالى ، ولا يدرك كيفية اتصالها بالمعين ، وتأثيرها فيه
إلا رب العالمين 0
:وأما الحسد : فهو خلق ذميم ، ومعناه تمني زوال النعمة عن المحسود ،
والسعي في إضراره حسب الإمكان ، وهو الخلق الذي ذم الله به اليهود بقوله
تعالى : ( وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا
مِنْ عِنْدِ أَنفُسِهِمْ ) ( سورة البقرة ? الآية 109 ) أي أنهم يسعون في التشكيك
وإيقاع الريب وإلقاء الشبهات ، حتى يحصلوا على ما يريدونه من صد المسلمين
عن الإسلام ، ولا شك أن الحسد داء دفين في النفس ، وتأثيره على الحاسد أبلغ
من تأثيره على المحسود ، حيث أن الحاسد دائماً معذب القلب ، كلما رأى
المحسود وما فيه من النعمة والرفاهية تألم لها ، فلذلك يقال
اصبر على كيد الحسود فــإن صبـــرك قاتلـــه
النـار تأكـــــل نفسهــــا إن لم تجد مـا تأكلـــه
الفرق بين العين والحسد
رد: الفرق بين العين والحسد
تسسلم شيخنا
نوال- عدد المساهمات : 336
جلب الحبيب : 290
تاريخ التسجيل : 24/08/2015
رد: الفرق بين العين والحسد
رائع شكررا ياشيخ
لمياء- عدد المساهمات : 447
جلب الحبيب : 417
تاريخ التسجيل : 31/03/2015
رد: الفرق بين العين والحسد
شكرا جدا ياشيخ امير
Fatima 1- عدد المساهمات : 744
جلب الحبيب : 652
تاريخ التسجيل : 24/04/2017
مواضيع مماثلة
» ما الفرق
» الفرق بين السحر السفلى والعلوى
» ماهو الفرق بين العلويات والسفليات
» الفرق بين السحر واللعبه السحريه
» هذه طريقة لفتح العين الثالثة
» الفرق بين السحر السفلى والعلوى
» ماهو الفرق بين العلويات والسفليات
» الفرق بين السحر واللعبه السحريه
» هذه طريقة لفتح العين الثالثة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى