بحـث
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الشيخ امير | ||||
SAHAR | ||||
Fatima 1 | ||||
لمياء | ||||
نرجس | ||||
نوال | ||||
ابراهيم السيد | ||||
بسبوسه | ||||
ريفان | ||||
GH Malika |
الجزء السادس من ( عالم الجن)
+11
ابراهيم السيد
هانم
توتا
مراد علمدار
حبيبة امير
GH Malika
ست البيت
حلا المغربية
حنان ترك
نرجس
الشيخ امير
15 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الجزء السادس من ( عالم الجن)
حيوانات الجن
الحوشي، من الإبل، من نسل إبل الجن. ويقال إنها منسوبة إلى ( الحوش )، بلاد الجن من وراء رمل يبرين، لا يمر بها أحد من الناس. وقيل هم من بلاد الجن. وقيل الحوشية إبل الجن، أو منسوبة إلى الحوش وهي فحول جن، تزعم العرب أنها ضربت في نعم ( بني مهرة بن حيدان ) فنتجت النجائب المهرية، من تلك الفحول الوحشية، فنسبت إليها، فهي لا يكاد يدركها التعب!
علف دواب الجن
أخبر النبي، في حديث ورد في صحيح مسلم، أن علف دوابهم بعر دواب الإنس.
الغول
جمع غَوْلَة أو غولة، وبالعامية هولة لأنها تهول الإنسان. والعرب كانوا إذا سافروا أو ذهبوا يميناً وشمالاً تلونت لهم الشياطين بألوان مفزعة مخيفة، فتدخل في قلوبهم الرعب والخوف، فتجدهم يكتئبون ويستحسرون عن الذهاب إلى هذا الوجه الذي أرادوا. لذا، قال رسول الله، لاَ عَدْوَى وَلاَ هَامَةَ وَلاَ نَوْءَ وَلاَ صَفَرَ. وقصد رسول الله من نفي الغول، ليس نفي وجودها، وإنما نفى تأثيرها، فلا ينبغي للمسلم أن يلتفت إليها. وأكثر ما يبتلي الإنسان، بهذه الأمور، إذا كان قلبه معلقاً بها، أمّا إن كان معتمداً على الله، غير مبالٍ بها؛ فلا تضره، ولا تمنعه عن جهة مقصده.
قصص الغول من أشهر القصص الجاهلية المذكورة عن الجن، ومع خطر الغول وشراسته في رأي الجاهلين، ورد في قصصهم تزوج رجال من الإنس منهم. وورد أن الشاعر، تأبط شراً، تعرض بغيلة ( أنثى الغول ). فلما امتنعت عليه، جللها بالسيف فقتلها. ويروى أنه من الممكن قتل الغول بضربة سيف. أمّا إذا ضربت مرة ثانية، فإنها تعيش ولو من ألف ضربة. وهكذا تروى القصص بتغلب الإنسان على الغيلة، في بعض الأحيان. وأكثر قصص الغول منسوب إلى " تأبط شراً ".
ويرى علماء اللغة أن من معاني ( الغول ) التلوّن، والظهور بصور مختلفة، والاغتيال. ويرى بعضهم أن الغول أنثى، وأمّا ذكرها فيسمى ( قطرباً ).
وذكر في وصف غدر الغيلان بالإنسان، أنها إذا أرادت أن تضل إنساناً أوقدت له ناراً، فيقصدها، فتدنوا منه، وتتمثل له في صور مختلفة، فتهلكه روعاً، وأن خلقتها خلقة إنسان، ورجلاها رجلا حمار.
وقيل أن كون رجلي الغول رجلي حمار هو الذي دفع النبي سليمان بن داود لوضع الممرد أمام بلقيس، من أجل أن تكشف عن ساقيها، ويتأكد من هذه الأسطورة، قال تعالى: قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَنْ سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِين.
وذكروا أن الغول اسم لكل سيئ من الجن، يعرض للسفار، ويتلون في ضروب الصور والثياب، ذكراً كان أو أنثى. وقد قال كعب بن زهير، الشاعر الصحابي، الذي مدح رسول الله، في وصف تلوّن الغول:
فما تدوم على حال تكون بها
كما تلون في أثوابها الغول
وفي تلوّن الغول يقول عباس بن مرداس السلمي:
أصابت العام رعلاً غولُ قومهم
وسط البيوت ولون الغول ألوان
فالغول تتحول في أي صورة شاءت، وتتمثل في صور مختلفة، إلاّ رجليها، فلا بد من أن تكونا رجلي حمار.
وذُكر أن ( الغول ) و( السعلاة )، مترادفان. وذُكر أن الغيلان جنس من الجن والشياطين، والعرب تسمي الحية الغول. وقيل أن ( أنياب أغوال ) الواردة في شعر لامرىء القيس، الحيّات، وقيل: الشياطين.
وقد روى الشاعر عبيد بن أيوب، شاعر ( قبيلة اسمها بنو العنبر )، قصصاً كثيرة عن ( الغول ) و ( السعلاة ). فقد كان يخبر في شعره أنه يرافق الغول والسعلاة، ويبايت الذئاب والأفاعي، ويؤاكل الظباء والوحش. وقد أورد أهل الأخبار شيئَا من شعره في هذا الباب. وذكر بعض علماء اللغة، أن الغول الذكر من الجن، والسعلاة الأنثى. والغول ساحرة الجن، ويقال إن الغول تتراءى في الفلاة للناس فتضلهم عن الطريق.
وأما ( السعالي )، وواحدتها السعلاة، فذكر أنها سَحَرة الجن، وقيل: إن الغيلان جنس منها، وأن الغيلان هي إناث الشياطين، وأنها ـ أي السعالي ـ أخبث الغيلان، وأكثر وجودها في الغياض ( الغابات )، وأنها إذا ظفرت بإنسان ترقصه وتلعب به كما يلعب القط بالفأر، وأن الذئب يأكل السعلاة. وذكر أن ( السعلاة ) اسم الواحدة من نساء الجن إذا لم تتغول لتفتن السفّار. وهم إذا رأوا المرأة حديدة الطرف والذهن، سريعة الحركة ممشوقة ممحصة، قالوا: سعلاة
الحوشي، من الإبل، من نسل إبل الجن. ويقال إنها منسوبة إلى ( الحوش )، بلاد الجن من وراء رمل يبرين، لا يمر بها أحد من الناس. وقيل هم من بلاد الجن. وقيل الحوشية إبل الجن، أو منسوبة إلى الحوش وهي فحول جن، تزعم العرب أنها ضربت في نعم ( بني مهرة بن حيدان ) فنتجت النجائب المهرية، من تلك الفحول الوحشية، فنسبت إليها، فهي لا يكاد يدركها التعب!
علف دواب الجن
أخبر النبي، في حديث ورد في صحيح مسلم، أن علف دوابهم بعر دواب الإنس.
الغول
جمع غَوْلَة أو غولة، وبالعامية هولة لأنها تهول الإنسان. والعرب كانوا إذا سافروا أو ذهبوا يميناً وشمالاً تلونت لهم الشياطين بألوان مفزعة مخيفة، فتدخل في قلوبهم الرعب والخوف، فتجدهم يكتئبون ويستحسرون عن الذهاب إلى هذا الوجه الذي أرادوا. لذا، قال رسول الله، لاَ عَدْوَى وَلاَ هَامَةَ وَلاَ نَوْءَ وَلاَ صَفَرَ. وقصد رسول الله من نفي الغول، ليس نفي وجودها، وإنما نفى تأثيرها، فلا ينبغي للمسلم أن يلتفت إليها. وأكثر ما يبتلي الإنسان، بهذه الأمور، إذا كان قلبه معلقاً بها، أمّا إن كان معتمداً على الله، غير مبالٍ بها؛ فلا تضره، ولا تمنعه عن جهة مقصده.
قصص الغول من أشهر القصص الجاهلية المذكورة عن الجن، ومع خطر الغول وشراسته في رأي الجاهلين، ورد في قصصهم تزوج رجال من الإنس منهم. وورد أن الشاعر، تأبط شراً، تعرض بغيلة ( أنثى الغول ). فلما امتنعت عليه، جللها بالسيف فقتلها. ويروى أنه من الممكن قتل الغول بضربة سيف. أمّا إذا ضربت مرة ثانية، فإنها تعيش ولو من ألف ضربة. وهكذا تروى القصص بتغلب الإنسان على الغيلة، في بعض الأحيان. وأكثر قصص الغول منسوب إلى " تأبط شراً ".
ويرى علماء اللغة أن من معاني ( الغول ) التلوّن، والظهور بصور مختلفة، والاغتيال. ويرى بعضهم أن الغول أنثى، وأمّا ذكرها فيسمى ( قطرباً ).
وذكر في وصف غدر الغيلان بالإنسان، أنها إذا أرادت أن تضل إنساناً أوقدت له ناراً، فيقصدها، فتدنوا منه، وتتمثل له في صور مختلفة، فتهلكه روعاً، وأن خلقتها خلقة إنسان، ورجلاها رجلا حمار.
وقيل أن كون رجلي الغول رجلي حمار هو الذي دفع النبي سليمان بن داود لوضع الممرد أمام بلقيس، من أجل أن تكشف عن ساقيها، ويتأكد من هذه الأسطورة، قال تعالى: قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَنْ سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِين.
وذكروا أن الغول اسم لكل سيئ من الجن، يعرض للسفار، ويتلون في ضروب الصور والثياب، ذكراً كان أو أنثى. وقد قال كعب بن زهير، الشاعر الصحابي، الذي مدح رسول الله، في وصف تلوّن الغول:
فما تدوم على حال تكون بها
كما تلون في أثوابها الغول
وفي تلوّن الغول يقول عباس بن مرداس السلمي:
أصابت العام رعلاً غولُ قومهم
وسط البيوت ولون الغول ألوان
فالغول تتحول في أي صورة شاءت، وتتمثل في صور مختلفة، إلاّ رجليها، فلا بد من أن تكونا رجلي حمار.
وذُكر أن ( الغول ) و( السعلاة )، مترادفان. وذُكر أن الغيلان جنس من الجن والشياطين، والعرب تسمي الحية الغول. وقيل أن ( أنياب أغوال ) الواردة في شعر لامرىء القيس، الحيّات، وقيل: الشياطين.
وقد روى الشاعر عبيد بن أيوب، شاعر ( قبيلة اسمها بنو العنبر )، قصصاً كثيرة عن ( الغول ) و ( السعلاة ). فقد كان يخبر في شعره أنه يرافق الغول والسعلاة، ويبايت الذئاب والأفاعي، ويؤاكل الظباء والوحش. وقد أورد أهل الأخبار شيئَا من شعره في هذا الباب. وذكر بعض علماء اللغة، أن الغول الذكر من الجن، والسعلاة الأنثى. والغول ساحرة الجن، ويقال إن الغول تتراءى في الفلاة للناس فتضلهم عن الطريق.
وأما ( السعالي )، وواحدتها السعلاة، فذكر أنها سَحَرة الجن، وقيل: إن الغيلان جنس منها، وأن الغيلان هي إناث الشياطين، وأنها ـ أي السعالي ـ أخبث الغيلان، وأكثر وجودها في الغياض ( الغابات )، وأنها إذا ظفرت بإنسان ترقصه وتلعب به كما يلعب القط بالفأر، وأن الذئب يأكل السعلاة. وذكر أن ( السعلاة ) اسم الواحدة من نساء الجن إذا لم تتغول لتفتن السفّار. وهم إذا رأوا المرأة حديدة الطرف والذهن، سريعة الحركة ممشوقة ممحصة، قالوا: سعلاة
نرجس- عدد المساهمات : 388
جلب الحبيب : 316
تاريخ التسجيل : 14/11/2015
رد: الجزء السادس من ( عالم الجن)
شكرا عزيزي وزير الشيطان لهذه المعلومه
حنان ترك- عدد المساهمات : 216
جلب الحبيب : 192
تاريخ التسجيل : 11/11/2015
رد: الجزء السادس من ( عالم الجن)
شكرا للدرس هذا
حلا المغربية- عدد المساهمات : 71
جلب الحبيب : 69
تاريخ التسجيل : 04/03/2016
رد: الجزء السادس من ( عالم الجن)
مشكورة شيخنا الغالى
ست البيت- عدد المساهمات : 242
جلب الحبيب : 190
تاريخ التسجيل : 26/02/2016
رد: الجزء السادس من ( عالم الجن)
شكرا وبارك الله فيك ياشيخ
GH Malika- عدد المساهمات : 303
جلب الحبيب : 197
تاريخ التسجيل : 29/10/2016
رد: الجزء السادس من ( عالم الجن)
ربنا يباركك
حبيبة امير- عدد المساهمات : 180
جلب الحبيب : 136
تاريخ التسجيل : 06/11/2016
رد: الجزء السادس من ( عالم الجن)
ارجو لك النجاح الدائم
مراد علمدار- عدد المساهمات : 172
جلب الحبيب : 160
تاريخ التسجيل : 08/11/2016
رد: الجزء السادس من ( عالم الجن)
لك خالص احترامى و التفوق
توتا- عدد المساهمات : 234
جلب الحبيب : 212
تاريخ التسجيل : 10/11/2016
رد: الجزء السادس من ( عالم الجن)
الله يبارك فيك ياشيخ
هانم- عدد المساهمات : 200
جلب الحبيب : 186
تاريخ التسجيل : 10/11/2016
رد: الجزء السادس من ( عالم الجن)
ممتاز الله ياربك فيك ويحميك ياشيخنا الغالى
ابراهيم السيد- عدد المساهمات : 321
جلب الحبيب : 189
تاريخ التسجيل : 11/11/2016
رد: الجزء السادس من ( عالم الجن)
شكرا حبيبي امير
mohnd- عدد المساهمات : 183
جلب الحبيب : 165
تاريخ التسجيل : 11/11/2016
رد: الجزء السادس من ( عالم الجن)
ربنا يزيدك من عنده
السيد محمد- عدد المساهمات : 231
جلب الحبيب : 217
تاريخ التسجيل : 12/11/2016
SAHAR- عدد المساهمات : 851
جلب الحبيب : 699
تاريخ التسجيل : 23/11/2016
العمر : 34
رد: الجزء السادس من ( عالم الجن)
الف الف شكر لشيخنا الجليل الله يعطيك العافية جزاك الله خيرا
Fatima 1- عدد المساهمات : 744
جلب الحبيب : 652
تاريخ التسجيل : 24/04/2017
مواضيع مماثلة
» عالم الجن
» اسرار لا يعرفها الا عالم الجن
» اشهر شخصيات فى عالم الجن اللذى تعمل على جلب الحبيب والتعرف عليها
» مس الجن
» عيشة الجن
» اسرار لا يعرفها الا عالم الجن
» اشهر شخصيات فى عالم الجن اللذى تعمل على جلب الحبيب والتعرف عليها
» مس الجن
» عيشة الجن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى